العلاقات الدولية

​​ التعريف:​​

 

تدرك الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات أهمية العلاقات الدولية وتشارك بنشاط مع كل منظمات الاتصالات على الصعيد الاقليمي والدولي، بالإضافة إلى بناء علاقات فعالة مع الجهات التنظيمية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

وتلعب ادارة المنظمات الدولية والبحوث دوراً هاماً في أهداف واستراتيجيات الهيئة من خلال الاستفادة من خبرات المنظمات الدولية مثل الاتحاد الدولي للاتصالات ( (ITUوغيرها من المنظمات والجهات ذات الاختصاص لتوفير أفضل المعايير الدولية والممارسات التي يمكن تطبيقها في دولة الكويت.

 ​
ومن جانب العضويات الدولية فالهيئة عضو في الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) بالقطاعات الثلاثة؛ الاتصالات الراديوية، تقييس الاتصالات وتطوير الاتصالات. كما تعد الهيئة عضوًا في الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات (AREGNET) ، واللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) في هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) وأيضا عضو في سجل الإنترنت الإقليمي لأوروبا ومركز تنسيق الشبكة (RIPE NCC) ​

 

المؤشرات الدولية

مؤشر جاهزية الشبكة (NRI):
 
التصنيف NRI لعام 2016: 61 11

تعتبر دولة الكويت واحده من أكثر الدول تقدما في مؤشر جاهزية الشبكة  (NRI) حيث ارتفعت 11 نقطه لتصل للمركز 61 عالميا ، هذا التطور مدعم بالكثير من تطوير الجاهزية والاستخدام والتأثير ، حيث أن هذا التطور مدفوع بجهود الكثير من الأفراد والمؤسسات ، الكويت تبلى بلاء حسنا بالمجمل من ناحية التأثير الفردي حيث حصدت المركز 32 عالميا في هذا المجال ، والمركز الأول في التغطية الشاملة للأرقام الف​ردية ،والمركز الثاني في مشتركي الهواتف المتنقلة ، المركز الرابع عشر في تملك الاسر الكويتية لأجهزة الكمبيوتر، والمركز الثاني في اشتراكات ذات النطاق العريض ، وقريبا جدا من الوصول لأعلى القائمة لاعتماد الأعمال. شهدت دولة الكويت تحسنا ملحوظا في عرض النطاق الترددي الدولي لكل مستخدم، حيث ارتفع أكثر من 50 مرتبة وصولا للمرتبة 51 وفقا لتقرير وبيانات الاتحاد الدولي للاتصالات IT​U . المصدر:

مؤشر التتبع التنظيمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات:

ICT Regulatory Tracker​

عبارة عن مجموعة أدوات تنظيمية، انتجتها المعلومات لبرامج التنمية والاتحاد الدولي للاتصالات، وهي أداة عملية قائمة على شبكة الإنترنت موجهة لصناع القرار وللهيئات التنظيمية في جميع أنحاء العالم. تحسين ترتيب دولة الكويت من 178 في عام 2015 إلى 156 في عام 2016. هذا التحسن هو دليل على الدور الفعال الذي تقوم به الهيئة لتنظيم سوق الاتصالات وتقنية المعلومات في دولة الكويت.

نحن فخورون بأن نعلن أن ترتيب دولة الكويت قد تحسن من 156 في عام 2016 إلى 141 في عام 2017، حيث صعد 15 مرتبه  ليظهر تقدمًا حقيقيًا في البيئة التنظيمية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في دولة الكويت.

 

 
 
​​
​​​  
قسم العلاقات الدولية: Internationalaffairs@citra.gov.kw
قسم البيانات والبحوث: Statistics@citra.gov.kw ​​​

اشترك في خدمة الأخبار

من الأحد إلى الخميس (7:30 صباحاً - 02:30 ظهراً)

call-us-icon

125


info@citra.gov.kw