- حماية شؤون المستخدم عبر إرساء أسس التعامل الآمن والعادل بين المستهلكين والمؤسسات التجارية.
- وضع الضوابط الخاصة بالخدمات والتعريفات والأسعار في الاتصالات وتقنية المعلومات، مواكبةً للتحولات المتسارعة في سوق السلع والخدمات لتلبية الاحتياجات ومجاراة الاتجاهات الراهنة.
- تشجيع المنافسة والاستثمار في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ومنع المنافسة غير المشروعة من خلال تهيئة ساحة تنافسية واستثمارية تعتمد على العدل وتجمع كافة الأطراف.
- تنظيم وترخيص خدمات الاتصالات، مع التحديث المستمر لمواكبة التغيرات في تقنيات الاتصالات، وإصدار التنظيمات الجديدة، وإصدار التراخيص الجديدة.
وبالإضافة إلى هذه المهام الأساسية، تُشرف الهيئة على خمسة قطاعات فرعية للاتصالات وتقنية المعلومات وهي كالتالي:
قطاع السياسات والتنظيم:
تتضمن المهام المخصصة التي تقع تحت هذا القطاع: