عن الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات

الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات هي الجهة المسؤولة عن تنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في دولة الكويت. تأسست الهيئة في العام 2014 وتتولى مسؤولية الإشراف والرقابة على قطاع الاتصالات وحماية مصالح المشتركين والمستخدمين ومزودي الخدمات وتنظيم خدمات جميع شبكات الاتصالات في الدولة بكفاءة عالية بما يحقق الأداء الأمثل لقطاع الاتصالات ويضمن الشفافية والمساواة والمنافسة الحرة. ومن أبرز مهام الهيئة ما يلي:​​

  • حماية شؤون المستخدم عبر إرساء أسس التعامل الآمن والعادل بين المستهلكين والمؤسسات التجارية.
  • وضع الضوابط الخاصة بالخدمات والتعريفات والأسعار في الاتصالات وتقنية المعلومات، مواكبةً للتحولات المتسارعة في سوق السلع والخدمات لتلبية الاحتياجات ومجاراة الاتجاهات الراهنة.
  • تشجيع المنافسة والاستثمار في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ومنع المنافسة غير المشروعة من خلال تهيئة ساحة تنافسية واستثمارية تعتمد على العدل وتجمع كافة الأطراف.
  • تنظيم وترخيص خدمات الاتصالات، مع التحديث المستمر لمواكبة التغيرات في تقنيات الاتصالات، وإصدار التنظيمات الجديدة، وإصدار التراخيص الجديدة.

​وبالإضافة إلى هذه المهام الأساسية، تُشرف الهيئة على أربعة قطاعات فرعية للاتصالات وتقنية المعلومات وهي كالتالي:

قطاع الاتصالات

تتضمن المهام المخصصة التي تقع تحت هذا القطاع:

  • تنظيم خدمات شبكات الاتصالات في دولة الكويت بمختلف أنواعها وتقديمها للمستخدمين بكفاءة وبما يحقق الأداء الأمثل لقطاع الاتصالات.
  • تنظيم وتخصيص الطيف الترددي والإشراف عليه للحيلولة دون التداخلات، إضافة إلى تنظيم استخدام جميع الترددات بما في ذلك إعداد الجدول الوطني لتوزيع الترددات.
  • التنسيق مع الإدارات المعنيّة بوضع لائحة بضوابط وشروط منح رخص شبكات وخدمات الاتصالات والإنترنت، واستخدام الترددات وإنشاء وتشغيل بنية اتصالات دولية ونظام نفاذ دولي للتأكد من وصول الخدمات لجميع مناطق دولة الكويت.
  • تنظيم الربط البيني بين شبكات الاتصالات العامة أو المملوكة للقطاع الخاص أو أي جهة حكومية أخرى وتوفير الربط البيني بين شبكاتهم وتسهيل ربط المشتركين في جميع الشبكات.
  • وضع القواعد والمقاييس الفنية والتشغيلية لربط أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية مع شبكات الاتصالات العامة.
  • منح الاعتمادات النوعية وتنظيم إدخال واستعمال أجهزة الاتصالات.
  • تنفيذ خطة الترقيم الوطنية لخدمات الاتصالات العامة وتخصيص الأرقام لمقدّمي تلك الخدمات.
  • تنظيم ورقابة جميع الأعمال المتعلقة بتركيب أبراج الاتصالات في دولة الكويت.
  • الإشراف على تنظيم حركة الاتصالات الصادرة والواردة ونقل البيانات من وإلى دولة الكويت عبر مشروع (بوابة الكويت الدولية).
  • متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية لمشاريع الاتصالات والخطط التنفيذية وتقييم نتائجها ورفع تقارير دورية بشأنها.
  • إعداد الخطة الاستراتيجية العامة للمشاريع الفنية والخاصة بالاتصالات بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • التنسيق مع هيئات الاتصالات وتقنية المعلومات بمنظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجهات الدولية مثل الاتحاد الدولي للاتصالات للتنسيق بما يخص مهام القطاع.

قطاع السوق والمنافسة

تتضمن المهام المخصصة التي تقع تحت هذا القطاع:

  • تشجيع المنافسة والاستثمار في قطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات ومنع المنافسة غير المشروعة أو إساءة استخدام أي طرف لوضعه الاحتكاري في السوق.
  • وضع الخطط والبرامج المتعلقة بالسياسة العامة للدولة في قطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات وتحديثها.
  • إصدار تقارير سنوي تُبيّن أنشطة الهيئة وإنجازاتها وخططها المستقبلية وأي متغيرات في السياسة العامة المقررة المتعلقة بخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • تحديد الأسعار والتعريفات السنوية المتعلقة بتغطية الخدمة التي يجب تحصيلها من مقدمي الخدمات، مع الالتزام بأحدث اللوائح والمعايير، إلى جانب وضع ومراقبة مستويات جودة الخدمة وحمايتها من إساءة استخدام أي مقدّم خدمة لوضعه الاحتكاري في السوق
  • تحديد الرسوم والتعريفات الخاصة بالتراخيص والترددات والأرقام ونطاقات الإنترنت، فضلًا عن تحديد أشكال أخرى من العائدات ضمن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتحصيل هذه الرسوم والتعريفات وغيرها.
  • الموافقة على منح التراخيص والتصاريح المتعلقة بإنشاء وتشغيل وإدارة شبكات الاتصالات العامة وتقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات للمستخدمين، إضافة إلى تنظيم عمليات إنشاء بنية وأنظمة الاتصالات الدولية.
  • إنشاء وتشغيل البنية التحتية للاتصالات الدولية وأنظمة النفاذ الدولية بناءً على آلية الإعلان والمتطلبات والمدة الزمنية اللازمة للحصول على التراخيص.
  • إقرار سياسات الاتصالات وتقنية المعلومات الوطنية وخاصة ما يتعلق منها بتشجيع المنافسة العادلة والممارسات السوقية الآمنة وتكافؤ الفرص.

قطاع تقنية المعلومات

تتضمن المهام المخصصة التي تقع تحت هذا القطاع: 

  • اقتراح مشروعات السياسات والقوانين التنظيمية لمواكبة التطور السريع في قطاع تقنية المعلومات.
  • تنظيم قطاع تقنية المعلومات ضمن حدود صلاحيات الهيئة.
  • زيادة الوعي العام بأهمية استخدام وتسخير وسائل تقنية المعلومات وبيان مدى تأثيرها الإيجابي على التطور الاقتصادي والاجتماعي في دولة الكويت.
  • وضع الخطط والبرامج المتعلقة بتنفيذ السياسة العامة لقطاع تقنية المعلومات.
  • تخصيص وتنظيم وإدارة وعنونة أسماء النطاق العلوي TLD لدولة الكويت (.kw) للنفاذ لشبكة المعلومات العالمية "الإنترنت" لمصلحة جميع المستفيدين وفقًا لأفضل الممارسات والمعايير العالمية المتبعة في هذا المجال.

قطاع الشؤون الإدارية والمالية

يُعتبر هذا القطاع أحد المهام الداخلية ضمن الهيئة وهو معني بالآتي:

  • إدارة وفحص الحسابات المالية لمختلف قطاعات وأقسام وإدارات الهيئة.
  • إدارة قاعدة بيانات العاملين في الهيئة.