عن الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات

الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات هي الجهة المسؤولة عن تنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في دولة الكويت. تأسست الهيئة في العام 2014 وتتولى مسؤولية الإشراف والرقابة على قطاع الاتصالات وحماية مصالح المشتركين والمستخدمين ومزودي الخدمات وتنظيم خدمات جميع شبكات الاتصالات في الدولة بكفاءة عالية بما يحقق الأداء الأمثل لقطاع الاتصالات ويضمن الشفافية والمساواة والمنافسة الحرة. ومن أبرز مهام الهيئة ما يلي:

  • حماية شؤون المستخدم عبر إرساء أسس التعامل الآمن والعادل بين المستهلكين والمؤسسات التجارية.
  • وضع الضوابط الخاصة بالخدمات والتعريفات والأسعار في الاتصالات وتقنية المعلومات، مواكبةً للتحولات المتسارعة في سوق السلع والخدمات لتلبية الاحتياجات ومجاراة الاتجاهات الراهنة.
  • تشجيع المنافسة والاستثمار في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ومنع المنافسة غير المشروعة من خلال تهيئة ساحة تنافسية واستثمارية تعتمد على العدل وتجمع كافة الأطراف.
  • تنظيم وترخيص خدمات الاتصالات، مع التحديث المستمر لمواكبة التغيرات في تقنيات الاتصالات، وإصدار التنظيمات الجديدة، وإصدار التراخيص الجديدة.

​وبالإضافة إلى هذه المهام الأساسية، تُشرف الهيئة على خمسة قطاعات فرعية للاتصالات وتقنية المعلومات وهي كالتالي:

قطاع السياسات والتنظيم:

تتضمن المهام المخصصة التي تقع تحت هذا القطاع:

  • وضع التوصيات ودعم الهيئة في مواكبة أحدث التطورات في قطاع الاتصالات لتطوير تنظيماتها ووضع السياسات اللازمة
  • وضع التوصيات ودعم الهيئة بما يخص التنظيم الفعال لشؤون السوق والمنافسة والمشغلين مع ضمان الحد الأدنى من التدخل في السوق لتحقيق الكفاءة المثلى
  • رفع جميع الأمور التي تتطلب اعتماد مجلس الإدارة حسب قانون الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات إلى اللجان المعنية وإلى مجلس الإدارة
  • توجيه الإدارات وتزويدهم بالمعرفة والخبرة حول المتطلبات التنظيمية الحالية والناشئة في الهيئة
  • توجيه الجهات المعنية في الهيئة لإدارة نظام المحاسبة التنظيمية
  • وضع السياسات والتنظيم اللازم للاستثمارات في قطاع الاتصالات بما يخدم تعظيم المنفعة​

قطاع الرقابة:

تتضمن المهام المخصصة التي تقع تحت هذا القطاع:

  • تقديم التوجيه الاستراتيجي والخبرة في مجال حماية المشتركين والرقابة والفحص
  • تنسيق العمل بين الإدارات المختلفة لضمان المراقبة الفعالة على السوق دون التأثير على وضع السوق
  • وضع آلية رقابة لضمان التزام المرخص لهم بقوانين ولوائح الاتصالات وشروط الترخيص
  • وضع خطط عمل للإدارات بهدف الرقابة المثلى على قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات
  • الإشراف على عملية حماية حقوق المشتركين وإيجاد الحلول للشكاوى والمحافظة على منافسة عادلة

قطاع التخطيط الإستراتيجي وإدارة الحوكمة:

تتضمن المهام المخصصة التي تقع تحت هذا القطاع:

  • تقديم المشورة لمجلس الإدارة بشأن رؤية ورسالة الهيئة واستراتيجيتها بعيدة المدى
  • اعداد استراتيجية الهيئة بما في الأهداف والمبادرات
  • التأكد من النشر الفعال للأهداف الإستراتيجية عبر جميع المستويات الوظيفية
  • التأكد من التواصل المستمر مع رئيس مجلس الإدارة ونائبه وكذلك مجلس الإدارة بناءً على نتائج التقييم المستقل وذات الكفاءة المناسبة لإدارة المخاطر والتأكد من تنفيذ القرارات بفعالية
  • تقديم التقارير الدورية إلى الإدارة التنفيذية فيما يتعلق بمخاطر الهيئة، وتقارير أداء المشروع الدورية، وتقارير الالتزام
  • التنسيق مع الإدارات المعنية لالتزام الهيئة لمختلف القوانين والمتطلبات التنظيمية والسياسات والإجراءات التي تنطبق عليها
  • وضع سياسات وإجراءات فعالة وواضحة ويتم اتباعها من قبل جميع الموظفين، لضمان التزام الهيئة بجميع المتطلبات التنظيمية
  • إبلاغ الرئيس واللجان ومجلس الإدارة بالمشاكل الرئيسية والانتهاكات الجسيمة
  • قيادة برنامج أمن المعلومات، من خلال حماية أصول، وتطبيقات، وأنظمة الهيئة مع تطوير النتائج على الأعمال
  • توجيه الإدارات لتطوير العمليات والأنظمة الآمنة المستخدمة لمنع الهجمات السيبرانية، واكتشافها، والتخفيف منها، والتعافي منها
  • التنسيق مع مجلس الإدارة لتطوير استراتيجية وإطار عمل للأمن السيبراني والتي تتضمن مشاريع تأمين الأصول السيبرانية والتكنولوجية الخاصة بالهيئة
  • إدارة المخاطر السيبرانية وعملية الحوكمة

قطاع الخدمات المساندة:

تتضمن المهام المخصصة التي تقع تحت هذا القطاع:

  • تقديم الخبرات للإدارات الداخلية في الموارد البشرية، والشؤون المالية، والخدمات العامة
  • تطوير استراتيجية الموارد البشرية الشاملة للهيئة، ومواءمتها مع الاستراتيجية المؤسسية
  • إدارة استراتيجية التوظيف وعمليات التقييم
  • قيادة ومراقبة تخطيط التعاقب الوظيفي للأدوار الهامة والإدارة التنفيذية
  • إدارة بيانات الموظفين والبرنامج التعريفي وعمليات الإعداد
  • تقديم التوجيه والمشورة المالية الاستراتيجية
  • إدارة عمليات الخزينة في الهيئة
  • الإشراف على الالتزام لإعداد التقارير المحاسبية التنظيمية الداخلية والخارجية
  • إلقاء نظرة عامة على عمل فريق الخدمات العامة، وتقييم الأداء، وتلبية احتياجات التطوير
  • الإشراف على توزيع المراسلين والمندوبين والمهن المساعدة
  • قيادة، ومراجعة، وإدارة، ومتابعة الأداء، والمشاركة، والتطوير لفريق خدمات المؤسسة
  • إنشاء وإدارة علاقات الهيئة مع الهيئات الحكومية ذات الصلة لحماية مصلحة الموظف والهيئة

قطاع البنية التحتية والعمليات:

تتضمن المهام المخصصة التي تقع تحت هذا القطاع:

  • تقديم النصيحة لمدراء الإدارات في نظم المعلومات، بوابة الانترنت، والوصلات الدولية، وخدمة العملاء، ونظم المعلومات
  • التأكد من سير العمليات اليومية بسلاسة عبر الإدارات
  • تقديم الارشادات من أجل التطبيق الناجح لكل الأنشطة التشغيلية في القطاع المتعلقة بالوصلات الدولية، وبوابة الانترنت وخدمة العملاء، ونظم المعلومات لضمان نجاحها وفعاليتها
  • وضع الاستراتيجية التكنولوجية الشاملة للهيئة والاشراف على تنفيذها وذلك بما يتماشى مع أهدافها
  • الإشراف على إدارة البنية التحتية لنظم المعلومات، بما في ذلك الخوادم، والشبكات والخدمات السحابية، ومراكز البيانات والتأكد من أن البنية التحتية ممكن الوثوق بأدائها
  • مشاركة الاستراتيجية العامة للهيئة مع الإدارات من أجل الإدارة الفعالة وتطوير خطط الأعمال