إرشادات عامة


توجيهات إرشادية​​

تحرص الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات على حث أصحاب المواقع الإلكترونية على الامتثال للقوانين والأنظمة المتعلقة بالمحتوى الإلكتروني والذي يجب أن يكون متوافقاً مع القوانين الناظمة لإدارة الدخول إلى الإنترنت في دولة الكويت. 

لذا تقدم الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بعض الإرشادات التوجيهية لأصحاب المواقع الإلكترونية أو مطوّريها أو مشغليها أو مديريها وذلك تفادياً لحجب مواقعهم الإلكترونية. ومن هذه الإرشادات: ​

  • التأكد من عدم انتهاك الموقع الإلكتروني لأي من القوانين والأنظمة النافذة في دولة الكويت
  • التأكد من احتواء الموقع على آلية فعالة تساعد المستخدمين على الوصول إلى إدارة الموقع عند الحاجة
  • التأكد من وجود سياسة خصوصية واضحة تحدد المعلومات التي سيتم جمعها، ولماذا وكيف سيتم استخدام هذه المعلومات
  • التأكد من جمع ومعالجة بيانات المستخدم الحساسة بطريقة آمنة
  • التأكد من استخدام برامج مكافحة الفيروسات واتباع أفضل الممارسات بما يتعلق بالإدارة والعمليات​


إرشادات خاصة بالمواقع ذات المحتوى المقدم من المستخدمين​

  • تحديد ونشر سياسة إساءة الاستخدام وإرشادات المحتوى
  • السماح للزوار بالإشارة أو الإبلاغ عن إساءة الاستخدام عبر نموذج إلكتروني بسيط

 

إرشادات خاصة بالمواقع التي تسمح بوضع إعلانات أو عروض من قبل أطراف أخرى أو شركاء

  • التأكد من أن جميع الإعلانات تتوافق مع القوانين والأنظمة ذات الصلة مثل الإعلانات الطبية
  • المراقبة ومنع الإساءة والأنشطة غير المشروعة مثل الدعارة وبيع السلع أو الخدمات غير القانونية


إرشادات خاصة بالمواقع العالمية

  • وضع المرشحات للمواد الصريحة بحيث يتمكن الزوار من تفعيلها أو تعطيلها
  • عزل المضمون الصريح عن باقي المحتوى العام كاستخدام عبارة "للكبار فقط"
  • ضمان تصفية نتائج البحث بحيث تكون خالية من أي محتوى ممنوع
  • منع الوصول إلى المواد المخالفة وذلك حسب القوانين السارية في دولة الكويت وعن طريق وضع شعار "هذا المحتوى غير متوفر في بلدك"
  • اتباع نظام تصنيف المحتوى لعزل المواد الإباحية أو المخصصة للبالغين، حيث يجب على الموقع منع الوصول إلى هذه المواد في دولة الكويت
  • يجب أن يوفر الموقع آلية فعالة وسهلة للمستخدمين للإبلاغ عن أية انتهاكات قد تحدث على الموقع
  • يجب تعطيل الحسابات المسيئة من خلال تحديد وسيلة اتصال لمساعدة السلطات المختصة على أداء دورها
  • يجب نشر سياسة واضحة لحماية خصوصية المستخدم مع توضيح المعلومات التي يتم جمعها وكيفية معالجتها، وحفظها وكيفية إتاحتها للجمهور
  • طلب معلومات المستخدم اللازمة فقط لتقديم الخدمة
  • ضمان سرية معلومات المستخدمين وحفظها باستخدام التقنيات المناسبة
  • الامتناع عن جمع عناوين وتفاصيل معلومات الزوار لغرض البيع أو النشر
  • يجب على صاحب الموقع التعاون التام مع الهيئات المختصة بإنفاذ القانون في حال حدوث جرائم أو انتهاكات


سياسة الجودة للهيئة العامة ل​لاتصالات وتقنية المعلومات

تلتزم الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بتحقيق أعلى معايير الجودة والصحة والبيئة من خلال تطبيق معايير عالمية في الأنشطة الداخلية والعمليات المرتكزة على العملاء. ومن هذه المعايير ضرورة إدارة استهلاك الطاقة، والسيطرة على النفايات، والحد من التلوث والوقاية من الإصابات أو اعتلال الصحة.

لذا تلتزم الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات في دولة الكويت بإبلاغ موظفيها بهذه السياسة والمعايير لتكون واضحة بالنسبة لأي طرف خارجي مرتبط بها مثل الجمهور والمتعاقدين والموردين والزوار. 

​ومن مسؤولية الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات​ أن تحدد لموظفيها أيضاً الإرشادات والسياسة التي يجب اتباعها لتحقيق نظام الجودة والتي منها

  • المشاركة في أية فعاليات ذات صلة بنظام الجودة والصحة والسلامة والبيئة بما في ذلك أي تدريبات وهمية لحالات الطوارئ
  • الإبلاغ فوراً عن أية ظروف غير آمنة لرؤسائهم أو ممثلي نظام الجودة والصحة والسلامة والبيئة
  • عدم المجازفة بشكل قد يؤثر على البيئة و/أو على الصحة والسلامة الوظيفية لديهم أو للغير
  • استهلاك الطاقة والمياه والأوراق بشكل مسؤول
    ​​​​ 
اشترك في خدمة الأخبار
سجّل

من الأحد إلى الخميس (08:00 صباحاً - 14:30 ظهراً)

call-us-icon

125


cs@citra.gov.kw
info@citra.gov.kw