إرشادات عامة

الاستراتيجية الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات


توجيهات إرشادية​​​​​​​

تحث الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات أصحاب المواقع الإلكترونية على الامتثال للقوانين والأنظمة المتعلقة بالمحتوى الإلكتروني والذي يجب أن يكون متوافقًا مع القوانين المنظّمة لإدارة الدخول إلى الإنترنت المعمول بها في دولة الكويت. لذا تقدم الهيئة بعض الإرشادات التوجيهية لأصحاب المواقع الإلكترونية ومطوّريها ومشغليها ومديريها وذلك تفاديًا لحجب مواقعهم الإلكترونية. ومن هذه الإرشادات:

  • التأكد من عدم انتهاك موقعك الإلكتروني لأي من القوانين والأنظمة النافذة في دولة الكويت
  • التأكد من احتواء موقعك على آلية فعّالة تساعد المشتركين على الوصول إلى إدارة الموقع عند الحاجة
  • التأكد من تطبيق سياسة خصوصية البيانات الصادرة عن الهيئة التي تحدد المعلومات التي سيتم جمعها، إضافة إلى أسباب جمع هذه المعلومات وكيفية استخدامها
  • التأكد من جمع ومعالجة بيانات المستخدم الحساسة باستخدام إجراءات وعمليات آمنة

إرشادات خاصة بالمواقع ذات المحتوى المقدم من المستخدمين:

  • تحديد ونشر سياسة إساءة الاستخدام وإرشادات المحتوى
  • السماح للزوّار بالإشارة إلى أو الإبلاغ عن حالات إساءة الاستخدام عبر نموذج إلكتروني بسيط

إرشادات خاصة بالمواقع التي تسمح بوضع إعلانات أو عروض من قبل أطراف خارجية أو شركاء:

  • التأكد من أن جميع الإعلانات تتوافق مع القوانين والأنظمة ذات الصلة، مثل الإعلانات الطبية
  • رصد ومنع كافة مظاهر الإساءة والأنشطة غير المشروعة، مثل بيع السلع أو الخدمات غير القانونية

قرارات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

تحتوي هذه الصفحة على القرارات الصادرة عن الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات المعنية بتطوير خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في دولة الكويت والتي تتطلبها التنمية الشاملة للبلاد.

سياسات واستراتيجيات الجودة لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

تلتزم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بتحقيق أعلى معايير الجودة والسلامة الصحية والبيئية من خلال تطبيق أفضل المعايير العالمية في الأنشطة الداخلية والعمليات المرتكزة على العملاء. وتتضمن هذه المعايير ضرورة إدارة استهلاك الطاقة، والتحكّم في النفايات، والحد من التلوث، والوقاية من الإصابات أو اعتلال الصحة.

لذا تلتزم الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات في دولة الكويت بتوعية موظفيها بهذه السياسة والمعايير لضمان وضوحها لأي طرف خارجي يتعامل مع الهيئة مثل الجمهور والمتعاقدين والموردين والزوار.
ومن مسؤولية الهيئة أن تحدد لموظفيها أيضًا الإرشادات والسياسة التي يتوجّب اتباعها لتحقيق نظام الجودة والتي منها:

  • المشاركة في أية فعاليات ذات صلة بنظام الجودة والصحة والسلامة والبيئة بما في ذلك أي تدريبات وهمية لحالات الطوارئ
  • الإبلاغ فورًا عن أية ظروف غير آمنة لرؤسائهم أو ممثلي نظام الجودة والصحة والسلامة والبيئة
  • عدم المجازفة بشكل قد يؤثر على البيئة و/أو على الصحة والسلامة الوظيفية لديهم أو للغير
  • استهلاك الطاقة والمياه والأوراق بشكل مسؤول​