تفاصيل الخبر

الكويت واستونيا توقعان مذكرة لتعزيز التعاون السيبراني والتحول الرقمي

تاريخ الإرسال: 20 أكتوبر 2019

(برلین - 20 - 10) كونا - وقعت الكویت واستونیا مذكرة تفاھم لتعزیز التعاون السیبراني والتحول الرقمي في إطار الجھود المبذولة لتحقیق رؤیة الكویت للتحول الرقمي.
ووقع مذكرة التعاون رئیس مجلس الادارة والرئیس التنفیذي للھیئة العامة للاتصالات وتقنیة المعلومات الكویتیة م. سالم الأذینة والمدیر التنفیذي لتكنولوجیا المعلومات الحكومیة في استونیا سیم سیكوت في العاصمة الاستونیة (تالین).
وأعرب م. الأذینة في تصریح لوكالة الانباء الكویتیة (كونا) عن سعادته لإبرام ھذه المذكرة التي جاءت تتویجا للجھود والمفاوضات بین الجھات المختصة للجانبین وبناء على رغبتھما المشتركة لإبرامھا.
واكد الاذینة اھمیة ھذه المذكرة "التي تتماشى مع تحقیق رؤیة الكویت للتحول الرقمي تمھیدا لتحقیق رؤیتھا للتحول كمركز مالي في عام 2035 "موضحا أنھا ستسھم كذلك في تطویر التعاون في مجالات الحوكمة الرقمیة والأمن السیبراني والتحول الرقمي وغیرھا من مجالات ذات الصلة بتكنولوجیا المعلومات والاتصالات.
واوضح ان الاتفاق سیساھم في تبادل المعلومات وأفضل ممارسات الأمن السیبراني والتعلیم والتدریب لرفع مستوى مھاراته بالاضافة الى الوعي والتعاون في مجال الدفاع السیبراني وانشطة بناء القدرات ومكافحة الجریمة السیبرانیة بما في ذلك التدریبات المشتركة والتبادلات والزیارات المنتظمة.
من جانبه اشار سیكوت في تصریح مماثل ل (كونا) الى تجربة بلاده التي وضعت مجموعة من الحوافز لتشجیع الاجھزة الحكومیة وشركات القطاع الخاص على استحداث خدمات تكنولوجیة جدیدة مؤكدا ان المذكرة ستسھم في تبادل الخبرات وتطویر الموارد البشریة التي تدیر الخدمات الحكومیة المبتكرة وتنمیة قدراتھا.
بدوره أكد سفیر الكویت لدى ألمانیا الاتحادیة والسفیر غیر المقیم لدى استونیا نجیب البدر الذي حضر مراسم التوقیع أھمیة مذكرة التفاھم في تعزیز التعاون المشترك في مجال تطویر تكنولوجیا المعلومات والاتصالات وبشكل یساھم في تحقیق التنوع الاقتصادي والتقدم التكنولوجي وبناء الاقتصاد المعرفي.
وبین البدر أنھا تشكل خطوة بناءه في تعمیق العلاقات الثنائیة مشیدا بالقدرات "الكبیرة والمتقدمة" التي تحظى بھا استونیا على مستوى اوروبا في مجالات تطویر الخدمات الحكومیة الرقمیة والحكومة الذكیة والتكنولوجیا الرقمیة مضیفا أن "تجربة استونیا الرقمیة تعد الابرز عالمیا في ھذا المجال".
وشارك في حضور الاجتماعات وحفل التوقیع عدد من المسؤولین الكویتیین في الھیئة العامة للاتصالات وتقنیة المعلومات والجھاز المركزي لتكنولوجیا المعلومات والأمانة العامة لمجلس الوزراء والھیئة العامة للمعلومات المدنیة بالاضافة الى حضور عدد من المسؤولین من الجھات المختصة في استونیا.​

اشترك في خدمة الأخبار

من الأحد إلى الخميس (07:30 صباحاً - 02:30 ظهراً)

call-us-icon

125


info@citra.gov.kw