تفاصيل الخبر

رئيس (الاتصالات الكويتية): نحرص على تحويل الكويت لمركز إقليمي للبيانات

تاريخ الإرسال: 22 سبتمبر 2019

شنغھاي (الصین) - 20 - 9) كونا - اكد رئیس الھیئة العامة للاتصالات وتقنیة المعلومات الكویتیة م. سالم الاذینة حرص الھیئة على تحویل الكویت الى مركز إقلیمي لحفظ وتخزین ومعالجة البیانات.

جاء ذلك في تصریح ادلى به الاذینة لوكالة الانباء الكویتیة (كونا) على ھامش ترؤسه وفد دولة الكویت في فعالیات مؤتمر (ھواوي كونكت 2019 (الذي یعقد في مدینة (شنغھاي) الصینیة بعنوان (التطور الذكي) خلال الفترة من 18 الى 20 سبتمبر الجاري وذلك للاعلان عن استراتیجیة شركة (ھواوي) الصینیة ومشاریعھا وشراكاتھا المستقبلیة.

وأضاف الاذینة ان ھیئة الاتصالات الكویتیة في إطار استراتیجیتھا المستقبلیة تعمل على تحویل الكویت الى مركز إقلیمي للبیانات وذلك تنفیذا لرؤیة سمو امیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح (كویت جدیدة 2035) في مجالات الاتصالات وتقنیة المعلومات.

وكشف الاذینة عن مشروع الممر الإقلیمي للاتصالات الذي سیربط الكویت بالعراق مرورا بتركیا الى أوروبا ویسھل حركة البیانات من الشرق الى الغرب مبینا ان الھیئة بصدد توقیع اتفاقیته "قریبا جدا" مع وزارة الاتصالات العراقیة فضلا عن وجود استراتیجیة لدى الھیئة لبناء منطقة حرة للبیانات. وشدد على سعي الھیئة الى انشاء مركز وطني للمعلومات والبیانات وفق قیاسات عالمیة یضم مختلف الأجھزة والمؤسسات والھیئات والوزارات الحكومیة الى جانب القطاع الخاص مؤكدا حاجة الكویت الماسة الى مثل ھذا المركز المھم.

وعن مشاركته في مؤتمر (ھواوي كونكت 2019) قال الاذینة ان مشاركته والوفد المرافق معه جاءت بدعوة من شركة (ھواوي) الصینیة العالمیة للتعرف على أوجه التعاون المشترك في المجالات المختلفة ولاسیما في تقنیات شبكات الجیل الخامس (5 جي) وتطبیقاتھا والذكاء الاصطناعي والمدن الذكیة.

وأضاف انه عقد خلال زیارته لشنغھاي لقاءات عدة مع عدد من مسؤولي وقیادیي شركة (ھواوي) وبحث معھم سبل التعاون في مجالات البحث والتطویر والتطبیق مع الكویت ممثلة بھیئة الاتصالات وتقنیة المعلومات.

وأوضح انه استعرض مع مسؤولي (ھواوي) مشروع الممر الإقلیمي للاتصالات والذي تعمل الھیئة علیه وفق استراتیجیتھا حیث یأتي ھذا المشروع اتساقا مع مبادرة الرئیس الصیني شي جین بینغ حول (الحزام والطریق) لاحیاء طرق الحریر القدیمة البریة منھا والبحریة حیث ابدى المسؤولون الصینیون اھتماما كبیرا بھذا المشروع وكیفیة الاستفادة منه.

ونقل الاذینة عن مسؤولي (ھواوي) اشادتھم بقطاع الاتصالات وتقنیة المعلومات في الكویت خاصة فیما یتعلق بتوفیر واستخدام شبكات الجیل الخامس (5 جي) مؤكدین ان الكویت تعتبر الثانیة عالمیا في استخدام ھذه الخدمة بعد كوریا الجنوبیة.

وبین ان من بین الموضوعات التي تم بحثھا أیضا آلیة نشر شبكات الجیل الخامس في الكویت الى جانب الالیاف الضوئیة لاسیما في المناطق التي لا یوجد فیھا تمدیدات للالیاف الضوئیة وذلك في إطارالخطة التي وضعتھا الھیئة بالتعاون مع شركات الاتصالات المتنقلة في الكویت.

ووقعت الھیئة في یولیو 2018 مذكرة تفاھم مع شركة (ھواوي) الصینیة بھدف تطبیق استراتیجیة المدن الذكیة بالبلاد تنقسم الى أربع مراحل تتمثل في وضع شبكات البنى التحتیة الذكیة وأمن المعدات والشبكات الافتراضیة والتحول الرقمي لمختلف الصناعات ومركزیة إدارة المدن.

وشاركت الكویت في ھذا المؤتمر بوفد یترأسه الاذینة وضم كلا من أعضاء مجلس إدارة الھیئة ولید القلاف وسعود الزید واحمد إبراھیم اضافة الى القنصل العام لدولة الكویت في مدینة شنغھاي مشعل الشمالي. 

اشترك في خدمة الأخبار

من الأحد إلى الخميس (07:30 صباحاً - 02:30 ظهراً)

call-us-icon

125


info@citra.gov.kw